موقع الموصل للتخدير والعناية المركزة / العراق
welcome we hope to enjoy & share us























<a href=http://download.cnet.com/YouTube-To-MP3/3000-2071_4-75810474.html >youtube to mp3</a>

موقع الموصل للتخدير والعناية المركزة / العراق

الموقع الرسمي للجنة الاستشارية الفرعية للتخدير والعناية المركزة / محافظة نينوى- العراق
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة الرئيسيالبوابة الرئيسي  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الواجهة التاريخية لمدينة الموصل

اذهب الى الأسفل 

ما رأيك بموقع الموصل تخدير والعناية المركزة
1.ممتاز
0%
 0% [ 0 ]
2.جيد
100%
 100% [ 1 ]
3.متوسط
0%
 0% [ 0 ]
4.مقبول
0%
 0% [ 0 ]
5.ردئ
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
د.رضوان الخشاب

avatar

عدد الرسائل : 8
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

مُساهمةموضوع: الواجهة التاريخية لمدينة الموصل   الثلاثاء أغسطس 26, 2008 2:20 am

مدينة الموصل هي مركز محافظة نينوى تقع شمال العراق على ضفاف نهر دجلة، وهي ثاني مدينة في البلاد من حيث السكان بعد بغداد حيث يبلغ عدد سكانها ثلاثة مليون وسبعمئة ألف نسمة، تشتهر بالتجارة مع الدول القريبة مثل سوريا وتركيا. وسكان الموصل العرب يتحدثون باللهجة الموصلية (او المصلاوية) العربية التي تحمل في طياتها وتعابيرها ملامح خاصة, ولهذه اللهجة الموصلية الدور الاكبر في الحفاظ على هوية المدينة من الدخلاء, وسكان الموصل من المسلمين السنة وينحدرون من أربع عشائر رئيسية وهي شمر والجبور والدليم وطي ويوجد أيضا المسيحين الذين ينحدرون من شعبيهما الاشوري والكلداني. ويتواجد ايضا في المدينة الأكراد والذين اندمجوا مع اخوتهم العرب ومتحابين وهم يرفضون النعرات الطائفية للعنصريين من الساسة. وتعتبر مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

تعتبر مدينة نينوى احدى أهم المدن التاريخية لكونها عاصمة للامبراطورية الاشورية في اوج توسعها وفيها تاسست اولى المكتبات (الالف الثاني قبل الميلاد) التي عرفتها الانسانية فيما بعد[بحاجة لمصدر]. نشأت في العهد الآشوري على الضفة اليسرى لنهر دجلة، تأريخيا سكان الموصل الأولون كانوا الاشوريون ومن ثم اختلطوا هؤلاء بالكلدانيين الآتيين من بابل وهؤلاء صاروا نصارى في القرن الثاني الميلادي. وكان اهلها النصارى في القرون من 2 إلى 6 للميلاد انتقلوا إلى الضفة اليمنى من نهر دجلة لكي يأتمنوا على ارواحهم من غزوات الفرس الساسانيين وفي الكتابات التي خلدها النصارى كانت تسمى بنينوى فمار اسحاق النينوي ترعرع في نينوى الغربية.


بعدها ترك الاشوريين الدين النصراني واعتنقوا الاسلام ايام فتوحات امير المؤمنين عمر وبقيت قلة قليلة على دينها النصراني ولم يمسهم سماحة الاسلام بسوء وحافظ الاسلام على حياةهؤلاء النصارى وكناسئهم من خطر انصارى الرومان.

كانت الموصل أهم مراكز انطلاق الفتح الاسلامي لتحرير الاشوريين من ظلم النصرانية والرومان ولهذا تسارع اهل الموصل لدخول الاسلام وحمله إلى بقية العالم. ولعبت دورا في التاريخ الاسلامي ابان الدولة الاموية وتاسست فيها دويلات خلال العصر العباسي الثاني مثل الحمدانيين الذين تصدوا للروم ثم للعدوان الصليبي على الامة الاسلامية.

كانت من أهم مدن الدولة العثمانية. صمدت مرتين بوجه جيوش نادر شاه الصفوي الذي غزاها في القرن الثامن عشر عندما كان واليا عليها حسين باشا الجليلي وفشل نادر شاه الصفوي في احتلالها تاركا بعض من فلول جيوشه حول المدينة في قرى متناثرة اصبحت جزءا من مدينة الموصل الان.

كان يمتد لواء الموصل جغرافيا ليشمل محافظة دهوك وعقرة شمالا وحتى بيجي جنوبا.

وفي عهد عبد الكريم قاسم جاءوا الأكراد أيضا ليقطنوها ولكن في زمن صدام حسين تقلص عدد الأكراد في المدينة.

مدينة الموصل الحالية مازالت في توسع و ازدهار و منذ النصف الأول من القرن العشرين بدأت مدينة الموصل في التوسع إلى الجانب الأيسر من نهر دجلة لتشمل الموقع الأثري لمدينة نينوى بأكمله ضمن حدودها. إدارياً، مدينة الموصل هي مركز محافظة نينوى
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الواجهة التاريخية لمدينة الموصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الموصل للتخدير والعناية المركزة / العراق :: قسم المؤتمرات والندوات الطبية-
انتقل الى: